--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمدنا وعلى اله وصحابه وحزبه
1_ يقول الذهبي :
الا مير ابو هيثم :خالد بن عبد الله بن يزيد بن اسد بن كرز البجلي القسري الدمشقي , امير العراقين لهشام ,وولي قبل ذلك مكة للوليد بن عبد الملك ثم لسليمان :
وكان وجوادا ممدحا معظما عالي الرتبة , من نبلاء الرجال , لكنه فيه نصب معروف .انتهى .
يقول ابن ابي خيثمة : حدثنا محمد بن يزيد الرفاعي سمعت ابابكر بن عياش يقول :رايت خالدا القسري حين اتي بالمغيرة بن سعيد واصحابه وكان يريهم انه يحي الموتى , فقتل خالد واحدا منهم ثم قال للمغرة احيه فقال : والله ما احيي الموتى , قال : لتحيينه او لاضربن عنقك , ثم امر بطن من قصب فاضرموه وقال :اعتنقه , فابي فعدا رجل من انتاع فاعتنقه , قال ابو بكر : فرايت النار تاكله وهو يشير بالسبابة , فقال خالد : هذا والله احق بالرئاسة منك , ثم قتله وقتل اصحابه . انتهى .
يا وهابية هذا قسري كذاب ساحر ا, ادعى النبوة وفضل عليا على الانبياء وكان من المجسمة (انضر ميزان الاعتدال ).
يقول ابن خلكان : كان يتهم في دنيه , بنى الامة كنسية تتعبد فيها , وفيه يقول الفرزدق
الاقبح الرحمن ظهر مطية ******* اتتنا تهادى من دمشق بخالد
وكيف يؤم الناي من كان امه ****** تدبن بانه الله ليس بواحد
بني بيعة فيها الصليب لامه ******* ويهدم من بعض منار المساجد
يقول الاصمعي : سمعتُ شبيب بن شيبة يقول : كان سبب عزل خالد أن امرأةً قالت له : إن غلامك المجوسي أكرهني على الفجور وغصبني نفسي ، قال : كيف وجدت قلفته ؟ فكتب بذلك حسَّان النبطي إلى هشام فعزله . انتهى.
يقول ابن جرير : لبث خالد بن عبد الله في العذاب يوماً ، ثم وضع على صدره المضرسة ، فقتل من الليل في المحرم سنة ست وعشرين ومائة في قول الهيثم بن عدي ، فأقبل عامر بن سهلة الأشعري فعقر فرسه على قبره فضربه يوسف بن عمر سبع مائة سوط .انتهى .
قصة الجعد بن درهم :
هو الجعد بن درهم قال بخلق القران ونفي الصفات الله تعالى زعم ان الله لم يتخد ابراهيم خليل ولم يكلم موسى تكليما , قتل سنة 188
قصة قتل الجعد بن درهم
عن عبد الصمد بن حبيب بن ابي حبيب عن ابيه عن جده قال شهدت خالد بن عبد الله القسري يخطب يوم النحر فقال من كان منكم يريد ان يضحي فلينطلق فليضحي فبارك الله في اضحيته فان مضح بالجعد بن درهم زعم ان الله لم يكلم موسى تكليما ولم يتخذ ابراهيم خليلا سبحانه عما يقول الجعد علوا كبيرا ثم نزل فذبحه .
سناد القصة فيه ضعف شديد (رواها البخاري في خلق افعل العباد (ص/12) واللالكائي في اعتقاد اهل السنة (2/319).انتهى.
ياوهابية هل منكم رجل رشيد
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن ولاه ... امابعد
(سيقول لك المخلفون من الاعراب ) حول المدينة اي الدين خلفهم الله عن صحبتك لما طلبتهم ليخرجوا معك الى مكة خوفا من تعرض قريش لك عام الحديبية اذ رجعت منها (شغلتنا اموالنا واهلينا ) عن الخروج معك (فاستغفر لنا ) الله من ترك الخروج معك قال تعالى مكذبا لهم (يقولون بالسنتهم ) اي من طلب الاستغفار وماقبله ( ما ليس في قلوبهم ) فهم كاذبون في اعتذارهم (قل فمن )استفهم بمعنى النفي اي لا احد (يملك لكم من الله شيئا ان اراد بكم ضرا )بفتح الضاد وضمها ( او اراد بكم نفعا بل كان الله بما تعملون خبيرا ) اي لم يزل متصفا بذلك (سورة الفتح الاية /11). تفسير الجلالين.