--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وعلى اله وصحبه
الايمان عند اهل السنة الاشاعرة و عند الوهابية خوارج الامة
يقول شيخ عبد المجيد ابن احمد المالكي حفظه الله في شرح قول الامام ابو الحسن الاشعري رحمه الله تعالى في مسالة الايمان , قال ابو حسن الاشعري رحمه الله
الايمان هو التصديق بالجنان , اي هو ان تصديق بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم , والجنان: اي تصديق بلقلب ومشاعر الفؤاد , وما القول باللسان ولعمل بالاركان ففرعه , وما القول باللسان ,اي فناتج عن المشاعر فينطق اللسان , ولعمل بالاركان , اي فلم نطق اللسان لابد العمل بالاعضاء ,ففرعه , اي ناتج من اصل تلك الشجرة اي الفؤاد, فمن صدق بالقلب , اي اقر بوحدانية الله تعالى , واعترف بالرسل تصديقا لهم فيما جاءوا به من عند الله صح ايمانه , حتى لو مات عليه في الحال كان مؤمنا ناجيا , اي ان صدق بفؤاد وفروعه يكون مومنا ناجيا ولو مات على ذلك حال الايمان , ولا يخرج من الايمان الا بانكار شيء من ذلك
اي يكفر بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم , من اخبر عن الله واليوم الاخر
قال تعالى : اكفرتم بعد ايمنكم : اي شاهد الحق ونكروه. انتهى .مخترت نقله من كلام شيخ عبد المجيد ابن احمد المالكي
يقول الشيخ حفظه الله ,اما عقيدة خوارج الامة في الايمان فهي مختلطة بين الجبرية والحرورية اي هم خوارج الامة بلا منازع
يقول الشيخ دائما يكذبون على اهل السنة والجماعة الاشاعرة , ويلفقون اليهم طوم الفرق الاخرى , يقول هؤلاء المدعون على اسيدهم الاشاعرة كذبا وزورا
فالاشاعرة قالوا هو التصديق ... ولم يشترطوا حتى النطق ... فهم شر من مرجئة الفقهاء ... وهم اقرب الى مذهب جهم .
وهذا كذب وخلاف للحق فقد قررنا كما في قول الامام الاشعري سابقا انهم يقرون ان الايمان تصديق بالجنان وعمل بالاركان .
اما يهود الامة في مسالة الايمان فهم كما نقلنا سابقا مشتركون مع الحرورية و الجبرية ...يقول امام المجسمة الذي يخفي عقيدة الحرورية الجبرية يقول اي ابو بكر بن ابي شيبة , الايمان عندنا قول عمل , يزيد وينقص- كتاب الايمان له ص _46